KITABWEB
KITABWEB
KITABWEB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

KITABWEB

المعرفة لا تعترف بالحدود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حميد-المرزوقي




عدد المساهمات : 1706
تاريخ التسجيل : 02/07/2013

جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي Empty
مُساهمةموضوع: جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي   جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي Emptyالجمعة أغسطس 30, 2013 5:21 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي Ibda3

الكتاب : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع ( عين على العينية ... شرح معاصر لقصيدة عبد الكريم الجيلي المعروفة بالعينية )
المؤلف : عبد الكريم الجيلي ( ولد سنة 767هـ )
المحقق : الدكتورة سعاد الحكيم
الناشر : دار البراق
الطبعة : الأولى سنة 1425 هـ - 2004 م
عدد الصفحات : 357

يمنع النقل إلى مواقع تحجب الروابط على غير المسجلين.

رابط أرشيف :
http://archive.org/details/ibda3-alkitaba
رابط مباشر :
http://archive.org/download/ibda3-alkitaba/ibda3-alkitaba.pdf

نبذة :
تجمع المصادر على أن الجيلي، المحور الأساس في هذا الكتاب، ولد عام 767هـ (1365-1366م) واختلف في مكان ولادته بين جيل التي هي من أعمال بغداد أو جيل تلك التي هي من بلاد الهند. ومهما يكن من أمر فقد حظي الجيلي بمكانة وثيقة بين صوفية عصره والعصور اللاحقة. حيث مارس إبداعاً مزدوجاً في فعل الكتابة: إبداعاً في اللفظ، وإبداعاً في المعنى. والإبداع الثاني متقدم على الأول وسبب له؛ لأن المعاني الجديدة والمعارف المبتكرة المتولدة عن عندية الكاتب لا من صحائف السابقين، تدفع فعل الكتابة الحر نحو أشكال جديدة من التعبير ومختلفة، تسهم في خلق لغة جديدة. وقد أعلن الجيلي مرات عديدة في ثنايا كتبه أن علومه الصوفية من باب الأسرار التي لم يضعها واضع في كتاب، وأنه يتنزل في الكلام على قدر ما تحتمله "العبارة الكونية" من جهة، واللغة الصوفية من جهة ثانية. يقول: "ثم نتكلم من حيث ذاته (تعالى) على حسب ما حملته العبارة الكونية، ولا بد لنا من التنزل في الكلام على قدر العبارة المصطلحة عند الصوفية... وسأنبه على أسرار لم يضعها واضع في كتاب، من أمر ما يتعلق بمعرفة الحق تعالى ومعرفة العالم الملكي والملكوتي، موضحاً به ألغاز الموجود، كاشفاً به الرمز المعقود، سالكاً في ذلك طريقة بين الكتم والإفشاء، مترجماً به النثر والإنشاء. فليتأمل الناظر فيه كل التأمل، فمن المعاني ما لا يفهم إلا لغزاً أو إشارة، فلو ذكر مصرحاً لحال الفهم به عن محله إلى خلاصة فيمتنع بذلك حصول المطلوب".

لقد كان الجيلي واعياً أن كتابته إبداعية على مستوى الشكل والمضمون حقاً، فنبه على ذلك في كل عمل أخرجه للناس، اختار أن يكتب إبداعه المعرفي بأسلوب كتابة مبدع، فتحت مفردات، وانتهج الكتم والإفشاء معاً، والرمز في العبارة واللغز في الإشارة، والتلويح دون التصريح ولكن، وعلى الرغم من انتهاج الجيلي للتلويح لا للتصريح، إلا أنه يصرح أحياناً بلغة بيانية لا ترميز معها، ويفجأ القارئ بحقائق عن الوجود والإنسان، تدعو للإعجاب والتأمل، وعلى اعتبار أن الجيلي من أهل الاختصاص في الحقل الصوفي، واختصاصه هو "الإنسان"، فتجدر الإشارة إلى انه قدّم، من خلال تجربته الشخصية ومشاهداته الخاصة رؤية للإنسان الكامل بالذات والأصالة، والواحد منذ الأزل إلى الأبد، تفتح المجال واسعاً أمام جنس البشر للتحقق بالكمال واللحوق به لقد فتح الجيلي بكتاباته كلها، وعلى الأخص بالقصيدة العينية التي تنشر في هذا الكتاب، آفاقاً جديدة أمام إنسان اليوم ليستعيد ثقته بذاته وجنسه، وينهض من جزَيء اقليمه إلى الكون الواسع، ويتحقق بفعالية روحية توازن ثقل المادة الذي أحنى ظهور بني آدم جميعاً، ودون استثناء. يعلم الجيلي الإنسان بأن جوهره ليس عقلاً ولا إرادة، بل جوهره إلهي. وأن موقعه في الوجود هو خلافة الله في الأرض؛ لذا فما عليه إلا أن يجاهد العوائق ليحقق ذاته، ويرقى في المرتبة الكونية إلى المرتبة القدسية، ويسلم مفاتيح الكون.

ويقدم الجيلي للقارئ بين يدي ذلك سيرته الروحية، التي تمثل نصف القصيدة العينية تقريباً، ليدفعه من الضعف إلى القوة، ومن العدم إلى الوجود، يدفعه ليقيم الناموس الإلهي في وجوده الآدمي، ليحيا بالحياة الأبدية ويكون له من القدرة في دار الدنيا ما سيكون لأهل الجنة في الدار الآخرة، فلا يتصور شيئاً في نفسه، إلا أوجده الله تعالى في حسّه... هذه القدرة التي يكتمها الوجود عن الإنسان ويخفيها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب الذي احتوى القصيدة العينية للجيلي، ضمّ إلى جانب ذلك مقدمة ذات أربعة أقسام ضمت تلك العناوين: حياة الجيلي مؤلفاته، شخصيات أثّرت في الجيلي نهج الجيلي في الكتابة والتأويل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد




عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 22/08/2013

جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي   جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي Emptyالجمعة أغسطس 30, 2013 7:43 pm

بسم الله ما شاء الله
شكرا لك اخي حميد جزاك الله عنا كل خير على سرعة تلبية الطلبات وحبك للخدمة والخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب الدين




عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي   جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2013 10:54 am

جزاك الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جديد : إبداع الكتابة وكتابة الإبداع - الجيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جديد كتاب مظاهر الإبداع الحضاري في التاريخ الأندلسي المؤلف: أ. د. محمد بشير العامري
» الإبداع و الاتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع
» طلب إعادة رفع الكتابة الصوفية في أدب التستاوتي ج 3
» طلب كتاب: مقدمة الكتاب في التراث الإسلامي وهاجس الإبداع
» مسائل المنهج في الكتابة التاريخية العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
KITABWEB :: مكتبة الدراسات الأدبية و اللغوية-
انتقل الى: